وش معنى خيرك سابق؟

  • تمت الإجابة
  • عدد الاجابات : 4

أفضل إجابة الصورة الشخصية
سحر الهيتي
منذ 1 سنة

معنى خيرك سابق

خيرك سابق هي من الكلمات العامية التي تقال يوميا بين الناس وهي تندرج تحت مسمى عبارات المجاملة التي نسمعها كثيرا بين الناس، وتعنى أن خير هذا الشخص كثير جدا على الآخرين، وأنه شخص كريم ومعطاء وله الكثير من الأفضال على الناس، وتستخدم هذه العبارة أيضا للشكر فى بعض المواقف.

أمثلة

هناك الكثير من الكلمات التى تقال بالعامية ولا يعرف الكثيرون معناها، ومن هذه الكلمات والعبارات عبارة خيرك سابق، فعندما تكون مع أحد من الناس أو أي صديق أو أحد من المعارف وتعرض عليه المساعدة المادية مثلا، فيقول لك هذه العبارة خيرك سابق أي أنك قد قدمت سابقا المساعدة والخير فانت سباق دائما بالخير. أو انك رجل كريم ومواقفك معروفة بالمسارعة فى المساعدة.

وتستخدم هذه العبارة دائما بين المصريين بعضهم البعض.

الرد على خيرك سابق

  • كثير من الناس يصعب عليهم الرد على الكثير من العبارات أو الكلمات التى تقال لغرض المجاملة، ويبدو عليه الارتباك لعدم معرفته كيف يرد على عبارات المجاملة بعبارات مجاملة.

ومن الردود المناسبة على شخص يقول لك عبارة خيرك سابق: أن تقول له الله يجازيك كل خير، وجزاك الله خيرا. أو أكثر الله من خيرك ورزقك الله من خيره.

  • سلمك الله.
  • انت وافى وكافى.
  • الله يرفع قدرك.
  • كثر الله من خيرك.

فيجب دائما تعلك كيف يتم الشكر على مساعدة الناس بعضهم البعض، بكل ذوق وأدب، ولا تجعل الناس يشعرون بالسوء منك، بل تجعلهم يشعرون بالفخر لانك تحبهم وتسارع في تقديم المساعدة لهم.


الصورة الشخصية
Kamal Kony
منذ 3 سنوات

هناك الكثير من الكلمات التي تقال بالعامية ولا يعرف الكثيرون معناها. من هذه الكلمات والعبارات عبارة خيرك سابق. فعندما تكون مع أحد أصدقائك أو أحد معارفك وتعرض عليه المساعدة ماديا أو بالكلام يقول لك هذه العبارة (خيرك سابق) أي أن أفعالك السابقة مشكور عليها ولك جزيل الشكر على ذلك.


الصورة الشخصية
محمد محمد
منذ 3 سنوات

تقال هذه العبارة في مواقف عدة وخاصة حينما يعرض شخص على شخص المساعدة المالية، أو يقول له هل تحتاج شيء ؟ فيرد عليه الطرف الآخر بتلك العبارة أي أنك رجل كريم ومواقفك معروفة وساعدت كثيرا. وتستخدم هذه الكلمات في مصر بوجه خاص بين الناس بعضهم البعض.


الصورة الشخصية
Khaled Ebraheem
منذ 3 سنوات

خيرك سابق هي عبارة عامية من عبارات المجاملة التي نسمعها كثيرا، وتعني أن خير ذلك الشخص كثير جدا وانه شخص كريم ومعطاء وله الكثير من الأفضال على المتحدث، وتستخدم تلك العبارة ايضا للشكر في بعض المواقف، ويمكن الرد على تلك العبارة بأكثر من رد ومنها شكرا، وبارك الله فيك.